مــــــــــــنتديات مزاين يختص بكل شي عن البر


    البر وحيها البر

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011

    البر وحيها البر

    مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 07, 2011 8:16 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اقدم لكم اليوم موضوع الربيع الخالي وهو احد الصحراء الكبرى ف


    ي العالم


    الربع الخالي : صحراء رملية في جنوب شرق الجزيرة العربية وتعد من أكبر الصحاري الرميلة بالعالم وهي تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، متضمنة جنوب السعودية ومناطق من عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن, ويصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم, و تقدر مساحتها بنحو 600 ألف كم2 .

    يمكن أن تعد الصحراء المكان ذو الظروف المناخية الأصعب في العالم, حيث تتراوح درجات الحرارة في الصيف من درجات أقل من درجة التجمد ليلا وأكثر من 60 درجة مئوية ظهرا .

    وككل مكان آخر في العالم [تقريبا]، تدب الحياة في أرجاءها, فقد عثر على أكثر من سبعة وثلاثين نوعاً من الكائنات الحية تشمل الثدييات والطيور، كما تم كشف وحصر واحد وثلاثين نوعاً من النباتات، والعديد من العيون، والمواقع الأثرية, كما انها محمية ضد الصيد من قبل الدولة.

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-004.jpg


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) [حديث صحيح].


    يقول العلماء: (إن هذه المنطقة وبسبب تغير دورة الطقس سوف تعود إلى وضعها السابق أي كما كانت) يعني كانت مغطاة بالأنهار، وبعد فترة ستعود هذه الأنهار كما كانت، إذاً نحن أمام دليل مادي موثوق، أن هذه المنطقة كانت مغطاة بالأنهار وسوف تعود كما كانت عليه، وهذا ما أشار إليه الحديث النبوي قبل أربعة عشر قرناً .

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-005.jpg



    بدأ علماء وكالة ناسا في رحلتهم حول كوكب الأرض باستكشاف المناطق الأثرية، والمناطق التي تحوي الثروات الطبيعية مثل الغاز والبترول وغير ذلك .

    أرسلت وكالة ناسا القمر الصناعي التابع لهم، وبدأ بالتقاط الصور باستخدام كل التقنيات المتاحة لديهم، وبعد أن أخذوا الصور (هذه الصورة تظهر لنا ما تحويه الأرض على عمق عدة أمتار تحت الرمال وتغطي مساحة 8000 كيلو متر مربع من الربع الخالي) وعندما قاموا بعرض هذه الصور وجدوا أشياء عجيبة, فقد وجدوا أن هذه المنطقة فيها آثار كثيرة لأنهار قديمة (أنهار كانت تتدفق بغزارة), ووجدوا آثاراً لبحيرات أيضاً.

    بعد استخدام تقنيات المسح عن بعد، وجد العلماء آثاراً لغابات كثيفة ومروج تمتد لآلاف الأمتار, ويقول العالم McClure الذي أشرف على هذا الاكتشاف: "إن هذه المنطقة كانت ذات يوم مغطاة بالأنهار والبحيرات العذبة والنباتات والمروج، وأن هذه المنطقة كانت في ذلك اليوم أي الماضي أشبه بأوربا اليوم" .

    يقول الدكتور McClure في أطروحته للدكتوراه عام 1984 في لندن: إن منطقة الربع الخالي تشكلت قبل حوالي مليوني سنة، ولكن هذه الصحراء لا تبقى على حالها بل تتبع نظاماً جيولوجياً مدهشاً, حيث نلاحظ أن الأنهار والغابات تغطي هذه المنطقة كل فترة من الزمن.

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-007.jpg


    صورة بالقمر الصناعي LANDSAT لجزء من صحراء الربع الخالي ويظهر عليها أنهار مدفونة تحت الرمال، وقد التقطت هذه الصورة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عام 1993 وأثبت العلماء بواسطة هذه الصور أن جزيرة العرب كانت مروجاً وأنهاراً!!!

    ويقول الباحثون إن منطقة الربع الخالي تحتوي على أكبر حقل نفط في العالم! وأنها من الممكن أن تزدهر مستقبلاً (وهذا ما عبر عنه النبي الكريم بقوله "تعود")!

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-001.jpg



    شاهد بقية الصور


    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-018.jpg

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-021.jpg


    بئر فوارة

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-024.jpg

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-022.jpg

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-023.jpg

    شاهد السيارة مقارنة بالرمال

    http://www.alriyadh1.com/images/walad/rb-010.jpg



















































      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:58 am